أخر الأخبار

تحميل مسرحية التراجيديات الصغيرة pdf – ألكسندر بوشكين

تحميل مسرحية التراجيديات الصغيرة pdf – ألكسندر بوشكين

يدينون به لبوشكين، حتى أن الكتاب المسرحيين في القرن التاسع عشر، من غوغول إلى تشيخوف، حافظوا على الملامح الأساسية المتميزة للمسرح البوشكيني، وهي الواقعية الصارمة، والتخلي عن المؤثرات المسرحية الخارجية التي تدهش المتفرج، وترك الحبكة المحورية المتوترة، والاستعاضة عنها بالإعداد الدقيق والعميق للمشاهد المستقلة التي تتشكل منها الدراما، ليتم إيلاء المراعاة على المنحى الضروري المستفيد من الفكرة الاجتماعية والنفسية التي يبنى عليها الجهد الدرامي.

واتسمت مسرحيات شاعر جمهورية الاتحاد الروسي الأضخم، على قلتها، بنواح فنية وفكرية لازمة، أما المسرحيات المكتملة التي قدمها فعددها خمس، هي: تراجيديا بوريس غودونوف، بالإضافة إلى ذاك أربع تراجيديات عددها قليل، وهي نص هذا الكتاب، وتدور بما يختص ثيمات عامة هي المال في “الفارس البخيل”، والحسد في “موتزارت وسالييري”، والموت في “وليمة طوال الطاعون”، والحب في “النزيل الحجري”.

ويرى مقادير عديدة من النقاد أن أبا الأدب التابع لدولة روسيا كان مثل غوغول وأوستروفسكي يكتب مسرحياته بغية تمثَّل. ونذكر هنا قول غوغول في هذا الأمر “المسرحية التي لا تمثل عمل ناقص”.

بدأ ساشا، وهو تصغير ألكسندر، محاولاته المسرحية بالفرنسية، فكتب “المنقوذ”، كتقليد لموليير، كما مثل ساشا في لقاء أخته في عمر السابعة كوميديا “المحتال”، وهي من تأليفه.

ويقسم البروفيسور الروسي س. بوندي إبداع بوشكين المسرحي إلى أربع مراحل، الأولى تعود إليها مسرحيتا “فاديم”، و”المقامر”، والثانية أنجز فيها التراجيديات التاريخية مثل “بوريسوف غودونوف”، وفيها يتجلى بوضوح تبدل بوشكين عن الجهة الرومانتيكي، حيث درس الواقع الموضوعي وعبر عنه بأساليب المعرفة الفنية والتصوير الشعري. وفي المرحلة الثالثة قدم التراجيديات الصغيرة، ودراما “روسالكا” غير التامة. أما المدة الرابعة فتزامنت مع بداية نهوض جوانب في الحياة الاجتماعية الروسية، ومنها الأدب، خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر، حيث صور بوشكين حركة الشعب بنظير مضطهديه في خطة مشهد عن تمرد الفلاحين في “تاريخ قرية غوريوجين” عام 1830. وفي هذه المرحلة أغسطس بوشكين إلى الموضوعة الغربية الأوروبية، وإلى القرون الوسطى، وعصر صراع البرجوازية الصاعدة مع الإقطاعيين والفرسان، ومن هذه الإجراءات “مشاهد من أيام الفروسية”.

وفي مسرحية “موتزارت وسالييري”، أو “الحسد”، التي كتبها بوشكين عام 1830، ونُشرت عام 1831، نجد أن الثيمة الأساسية هي الحسد الذي يستبد بالإنسان إلى حد اقتراف جناية، حيث اعتمد فيها بوشكين على ذائعة تقول إن الموسيقار النمساوي سالييري، وهو أستاذ بيتهوفن وشوبرت، قام بتسميم صديقه الموسيقار موتزارت. ومن الملحوظ أن موتزارت مات في عام 1791 في سن الخامسة والثلاثين وهو واثق أن أحدهم وضع له السم في الغذاء. أما سالييري، الذي يكبر موتزارت بست سنوات، انهزم عاش حتى طعن في السن وتوفي عام 1825. وفي سنواته الأخيرة عانى من ضعف نفسي، واعترف على فراش الوفاة، على حسب عدد مقيد من المجلات الألمانية، بأنه سمَّم موتزارت. إلا أن عدد مقيد من معارف الموسيقارين، وعدد محدود من المؤرخين الموسيقيين، كانوا ينفون بكيفية قاطع إحتمالية حدوث هذه الجريمة. يذكر أن الكتاب صدر عن دار التكوين في العاصمة السورية العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا عاصمة جمهورية سورية السورية بسوريا عام 2010، والترجمة لإدريس الملياني.

تحميل مسرحية التراجيديات الصغيرة pdf – ألكسندر بوشكين
تحميل مسرحية التراجيديات الصغيرة pdf – ألكسندر بوشكين

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمةعلوم الإنسان والحياة

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة

او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع علي تصنيف الجديد على الموقع اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع تحميل كتب

https://bostan-ekotob.com/bostan/9/115.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى